مخطط المقرر

وصف مختصر للمقرر ويتضمن الهدف العام للمادة العلمية وموضوعاتها و فلسفة تدريسها:

تهدف هذه المادة إلي تعريف الطالبة بمراحل نمو الطفل و المتطلبات الملبسية التي يجب مراعاتها في كل مرحلة ، كما يتم تعريفها بالخامات و المكملات المختلفة والمناسبة لملابس الطفل ، وكيفية إعداد النماذج الخاصة بها سواء  الأساسية أو الموديلات المختلفة و كذلك الأكوال و الأكمام ومعرفة طرق تشطيبها و تنفيذها في تصميمات مختلفة ، و كذلك التعرف علي فن زخرفة النسيج والتطريز وتطورهما عبر التاريخ مع تنفيذ بعض غرز التطريز اليدوي و تطبيقها علي ملابس الأطفال، تنفيذ مشروع لملبس الطفل  بفكرة تصميمية مبتكرة باستخدام خامات مختلفة وزخرفته بأحد أساليب التطريز اليدوي .

الأهداف التعليمية التي يتوقع أن تظهرها الطالبة بعد استكمال المقرر بعد استكمال المقرر:

ـ تعرف مراحل نمو الطفل وحاجاته الملبسية لكل مرحلة.

ـ تراعي الأسس الفنية عند اختيار وتصميم ملابس الأطفال .

ـ تتقن الطالبة طرق رسم النماذج الخاصة بالأكمام و الأكوال بتصميماتها المختلفة .

ـ تميز بين الخامات المختلفة و طرق معاملاتها  اثناء القص و الحياكة مع القدرة على تحديد الخامات المناسبة لكل تصميم.

ـ تجيد استخدام أدوات التطريز اليدوي.

ـ تتعرف على الخامات المختلفة التي يمكن استخدامها في التطريز اليدوي.

ـ تستطيع تنفيذ الغرز المختلفة للتطريز اليدوي.

ـ تتعرف الطالبة علي عناصر و اسس التصميم الزخرفي

ـ تجيد الطالبة التحوير الزخرفي و توظيفة علي الملابس

دور الطالبة أثناء دراسة المقرر:

التأكد من مسمي المادة والرمز والرقم و الشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي.

الالتزام بآداب السلوك في التعامل مع الأستاذات والزميلات.

الالتزام بالهدوء داخل المحاضرة.

التعاون مع الزميلات.

القدرة العالية علي الابتكار والتخيل.

الالتزام بطلبات أستاذة المادة في المادة( كالواجبات والأنشطة داخل قاعة التدريس وخارجها) للحصول علي النتيجة التعليمية المرجوة.

الالتزام بالحضور للمحاضرات في الوقت المحدد حسب الجدول الدراسي

مصادر المعرفة المتعلقة بالمقرر :

الكتاب أو الكتب المقررة:

ـ كتاب ملابس الطفل – اعداد / منا موسي و نجدة ماضي – مكتبة بستان المعرفة  - 2005 م.

ـ كتاب سيكلوجية ملابس الأطفال – اعداد / علية عابدين – دار الفكر العربي – 2004م.

ـ المجلات الخاصة بالموضة و الأزياء و التطريز.

ـ مواقع الانترنت الخاصة بالازياء و التطريز.

دليل الجزء العملي المطلوب من الطالبة::

عمل تدريبات لمعرفة طرق تنفيذ وتشطيب التقنيات الخاصة بالتنفيذ لملابس الأطفال  و كذلك نماذج الاكوال والأكمام المختلفة.

تنفيذ عينات للغرز المختلفة للتطريز

تنفيذ مشروع ملبسي للطفل في مرحلة المهد مع توظيف احد أساليب التطريز اليدوي فيه بالخامات المناسبة

تنفيذ مشروع ملبسي للطفل في احد المراحل العمرية و زخرفته بالغرز المتنوعة للتطريز.

متطلبات المقرر و أساليب تقويم الطلاب  :

سياسة واضحة لوضع الدرجات وتقويم أداء الطلاب خلال الفصل ومتطلبات المقرر وتوزيع الدرجات الكلية للمادة وتشمل:

الاختبارات وأسلوبها وصيغتها وعددها وعلاماتها:

الاختبار النصفي النظري : 8 درجات.

الإختبار النصفي التطبيقي: 10 درجات

الاختبار النهائي النظري : 15درجة

الإختبار النهائي عملي : 25 درجة

الأعمال الفصلية و الواجبات المطلوبة :

الكراسة والتكاليف :10 درجات

المواظبة : 5 درجات

المشاريع ( اختيارها و تنفيذها و اخراجها ) :

المشروع الأول : 14 درجات.

المشروع الثاني : 13 درجات

و بذلك يصبح المجموع الكلي للدرجات : 100 درجة

و فيما يلي جدول زمني يعرض موضوعات المادة العلمية والعملية وتوزيع محتوياتها التفصيلية على الأسابيع والأيام الدراسية خلال الفصل الدراسي.

يشمل الجدول الأنشطة والقراءة المطلوبة لكل جزء من المادة سواء نظري وعملي.

      التواريخ الهامة للواجبات والتكاليف والاختبارات وخلافه .

الأسبوع

التاريخ

الموضوع " التطبيقي"

القراءة المطلوبة

الموضوع النظري

الأول

24- 26 /3 / 1432هـ

ـ  تعارف وطلب الأدوات.

ـ مقدمة للمادة ومناقشة مخطط المقرر.

ـ شرح طريقة اخذ مقاسات الطفل رسم الباترون الأساسي لجلباب المولود بسفرة مستقيمة وسفرة مستديرة وتشريحه ووضعه على الورق المماثل للقماش.

الثاني

1- 3/4/ 1432هـ

ـ كم الجلباب، تشريحه ووضعه على الورق المماثل للقماش.

ـ الباترون الأساسي للميدعة، تشريحه ووضعه على الورق المماثل للقماش.

ـ الباترون الأساسي لقبعة المولود، تشريحه ووضعه على الورق المماثل للقماش.

كتاب ( علم نفس المراحل العمرية) د/عمر بن عبد الرحمن المفدى

ـ خصائص النمو و تقسيم مراحل النمو.

ـ مرحلة المهد ( الجانب الجسمي، الحركي، الانفعالي، العقلي، اللغوي، خصائص مرحلة المهد، الملابس المناسبة لهذه المرحلة.

الثالث

8- 10/4 / 1432هـ

ـ قص باترون الجلباب ( المشروع الأول.

ـ نبذة عن غرز الخياطة اليدوية ( السراجة، الشلالة، الكفافة، النباتة).

ـ متابعة قص جلباب المولود لباقي الطالبات ومتابعة الخياطة.

الرابع

15-17/ 4 / 1432هـ

ـ التطريز ( تعريفه، أقسامه، أدواته، خاماته).

ـ بعض غرز التطريز اليدوي ( الفرع البسيط والمركب، السلسلة وبعض أنواعها).

ـ غرزة المارجريت، متابعة جلباب المولود.

كتب التطريز اليدوي، ومواقع الانترنت

 الوحدات الزخرفية

الخامس

22- 24/ 4 /1432هـ

ـ خياطة جلباب المولود، متابعة تنفيذ بعض غرز التطريز اليدوي (ـ غرزة البذور، الركوكو، الظل، رجل الغراب، العقدة.

ـ الباترون الأساسي لفستان طفلة ( 3 سنوات)

ـ باترون فستان طفلة بسفرة دائرية، وتشريحه ووضعه على الورق المماثل للقماش

موسوعة فن التفصيل .

ـ الجدول الخاص لمقاسات الأطفال من 3-12 سنة ( أولاد وبنات ).

ـ طريقة أخذ المقاسات

السادس

29-1 / 5 / 1432هـ 7

ـ باترون فستان طفلة بكالونيه من الأمام وتشريحة ووضعه على الورق المماثل للقماش.

ـ الباترون الأساسي للكم القصير وموديلاته المختلفة.

السابع

5 – 9/ 5 / 1432هـ

إجازة نصف الفصل الدراسي

الثامن

13-15/ 5/ 1432هـ

 ـ بيت العنكبوت، الحشو، الحصيرة،الساتان.

ـ متابعة جلباب المولود.

ـ البييه وتركيبه.

أنواع البيهات وطريقة تنفيذها

التاسع

20- 22 / 5/ 1432هـ

ـ العراوي أنواعها وطريقة عملها.

ـ باترون فستان طفلة بسفرة مستقيمة وتشريحه ووضعه على الورق المماثل للقماش.

ـ قص المشروع الثاني

العاشر

27-29 / 5/ 1432هـ

ـ الاختبار النصفي.

ـ تسليم المشروع الأول ( جلباب المولود.

الحادي عشر

5-7/ 6 / 1432هـ

ـ الأكوال أنواعها وطريقة عملها.

ـ كم الجابونيز.

متابعة المشروع الثاني

كتاب ( علم نفس المراحل العمرية) د/عمر بن عبد الرحمن المفدى

مرحلة الطفولة المبكرة والمتأخرة من سن 3- 12 سنة.

الثاني عشر

12-14/ 6/ 1432هـ

ـ فستان طفلة مع تنورة بكشكشة.

ـ البطانية، الفستون، ضلع السمكة.

ـ متابعة المشروع الثاني

الثالث عشر

19- 21/ 6/ 1432هـ

ـ فستان طفلة بتنورة كلوش.

ـ متابعة المشروع الثاني

الرابع عشر

26-28/ 6 / 1432هـ

ـ الاختبار النهائي العملي

ـ تسليم المشروع الثاني

9 / 7/ 1432هـ

الاختبار النهائي النظري


آخر تحديث
6/24/2011 6:02:04 PM