توصيف مقرر مناهج

بسم الله الرحمن الرحيم

توصيف مقرر مناهج البحث العلمي

LIB 502

توصيف المقرر ( وفقا لخطة الكلية ):

يهدف المقرر إلى تعريف الدارسات بمفهوم البحث العلمي وأنواعه المختلفة كالبحث الوصفي والبحث التجريبي ، ... الخ ، كما يهدف أيضا إلى التعرف على خطوات المنهج العلمي الحديث، وأدواته والتعرف على مصادر المعرفة، والمصطلحات ذات الصلة بالمقرر الدراسي، إلى جانب اكسابهن مهارة تقييم البحوث وكتابتها ونشرها. 

المهارات المتوقع اكسابها للطالبات بنهاية المقرر:

بعد دراسة المقرر الدراسي يتوقع من الدارسة أن:

  • تعرف البحث العلمي وأنواعه المختلفة.
  • تتعرف على مصادر المعرفة.
  • تتعرف على خطوات البحث العلمي.
  • تكتسب مهارات البحث العلمي.

الكتب المقررة:

يعتمد المقرر في تدريسه على بعض الكتب التي كتبت في البحث العلمي ومنهجيته وهي:

  • أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال، مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
  • قنديلجي، عامر إبراهيم ( 2008)، البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع: عمان، الأردن، الطبعة العربية.
  • محيريق، مبروكة عمر (2008)، الدليل الشامل في البحث العلمي، مجموعة النيل العربية، القاهرة، ط1.
  • نوري، محمد عثمان الأمين ( 1428)، تصميم البحوث في العلوم الاجتماعية والسلوكية، الجزء الأول، خوارزم العلمية: جدة، ط1.

ليس من الضروري اقتناء كافة الكتب أو شرائها ولكن هذه الكتب للفائدة فقط لمن أرادت الاستزادة .

  • إضافة إلى الاستفادة من الشبكة العنكبوتية.

دور الدارسة عبر المقرر الدراسي:

يقع على الدارسة أعباء تعليمية خلال عملية التعليم والتعلم من الضروري القيام بها وهي:

  • التأكد من اسم المادة ورقمها والشعبة.
  • الالتزام بالحضور في موعد المحاضرة المحدد في الجدول الدراسي.
  • الالتزام بآداب التعامل مع أستاذة المقرر والزميلات.
  • التفاعل أثناء المحاضرة والتحضير لموضوعها.
  • العمل بروح الفريق والتعاون بين الزميلات.
  • تقديم التكاليف المطلوبة في الموعد المحدد، وإلا ستخسر الدارسة نصف درجة التكليف في حلة تأخر التكليف يوما واحدا .
  • في حالة تأخر التكليف لأكثر من يوم تخسر الدارسة ربع درجة عن كل يوم تأخير.

توزيع موضوعات المقرر على مدار الفصل الدراسي:

ملاحظات

القراءة المطلوبة

الموضوع

التاريخ

الأسبوع

ـ تعارف ، وشرح لمواضيع المقرر الدراسي، والتكاليف المطلوبة .

19/10/1432هـ

21/10/1432هـ

الأول

ـ مقدمة في البحث العلمي ( تعريف البحث العلمي، أغراضه، أهدافه، أهميته، خصائصه، صفات الباحث .

ـ طرق الحصول على المعرفة.

26/10/1432هـ

28/10/1432هـ

الثاني

كتاب العساف ص171

الباب الثاني ـ الفصل الأول

ـ تصنيفات مناهج البحث العلمي.

ـ أسباب الاختلاف في تصنيفات مناهج البحث العلمي.

ـ المنهج الوصفي (التاريخي)

الثالث

ـ تابع المنهج الوصفي ( الوثائقي)

ـ منهج دراسة الحالة .

الرابع

ـ المنهج التجريبي.

الخامس

ـ فصول البحث العلمي.

ـ خطوات البحث العلمي وكيفية صياغتها ( العنوان، المقدمة، المشكلة، الفروض، التساؤلات، الأهداف، الأهمية، حدود الدراسة، ومصطلحاتها).

ـ تقييم لبعض البحوث.

السادس

ـ تكملة خطوات البحث العلمي ( الإطار النظري، الدراسات السابقة، الفروض)

ـ إجراءات الدراسة.

ـ تقييم لبعض البحوث.

السابع

ـ  أدوات جمع البيانات.

ـ الاستبيان.

ـ مناقشة لبعض التكليفات.

الثامن

ـ الملاحظة.

ـ المقابلة.

ـ مناقشة لبعض التكليفات.

التاسع

العاشر

ـ الاختبارات.

ــ العينات ( أنواعها، اختيارها)

العاشر

ـ مقدمة في الإحصاء.

ـ الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحوث.

ـ مناقشة لبعض التكليفات.

الحادي عشر

 ـ التوثيق للمصادر والمراجع. ( الطرق المختلفة ) .

الثاني عشر

ـ التوصيات والمقترحات في البحث العلمي.

ـ كتابة تقرير البحث.

الثالث عشر

ـ الاختبار النهائي

الرابع عشر

توزيع الدرجات:

يتم توزيع الدرجات حسب الاتفاق بين أستاذة المقرر الدراسي والدارسات.




آخر تحديث
10/2/2011 11:07:51 AM